انا اسفه كان فيه صوره بس ماعرفت انزله ارجو العذر والسموحه
اختكم..........
همسات ورديه
الرياض - حنان الزير
وضعت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض التصور الأولي لعملية إنشاء وتمويل مشروع القطار الكهربائي على محور العليا-البطحاء وطريق الأمير عبد الله بن عبد العزيز بالمدينة، حيث من المقرر أن يبدأ تشغيله في عام 2009.
وصرح المهندس عبد الرحمن الشعلان المشرف العام على المشروع لـ"العربية.نت" أن التكلفة الإجمالية ستبلغ نحو 1.5 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال)، وأن التكلفة تشمل 880 مليون ريال لمحور شارع العليا، و680 مليون ريال لمحور شارع البطحاء، وأن الهيئة ستعلن طرق التمويل نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.
وأضاف أنه من المقرر أن يستغرق إنجاز التصاميم الأولية لشبكة قطار الرياض الكـهربائي الخفيف على محوري طريق الأمير عبد الله وشارع العليا 14 شهراً، وأن يبدأ استخدامه من جانب الجماهير عام 2009، حيث أن التنفيذ سيستغرق قرابة 4 سنوات.
وأكد على أن هذا المشروع يعتبر المرحلة الأولى من الخطة الشاملة لتطوير النقل العام بمدينة الرياض، حيث تم البدء بإنجاز خطة شاملة تفصيلية تهدف إلى تطوير القطاع ليكون متعدد الوسائط بما يلبي الأهداف والغايات التي تم تحديدها ضمن نتائج المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض.
وتتضمن هذه الخطة تحديد جميع مسارات النقل العام والوسائط المناسبة للنقل وتحديد الأطر الزمنية اللازمة لتطويرها. كما تشمل المتطلبات الهندسية والمالية والمؤسسية لتطوير وتنفيذ نظام نقل عام مستدام ومتطور للمدينة.
وأشار إلى أن العمل في مشروع القطار الكهربائي ينقسم إلى مرحلتين أولهما مرحله: يتم فيها تقويم الوضع الراهن من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية والبيئية على مستوى المدينة بشكل عام وفي منطقة الدراسة بشكل خاص. كما سيتم في هذه المرحلة حصر لجميع الاستخدامات القائمة والخدمات والمرافق العامة في منطقة الدراسة، وبناء عليه سيتم بحث الجوانب التقنية وتحديد المسارات المناسبة، وتحديد طبيعة تقاطعات المسار مع الطرق الرئيسية، كونها جسور أو أنفاق أو غير ذلك، وتحديد المواصفات الهندسية لهذه التقاطعات.
وأضاف أنه سيتم خلال المرحلة الثانية إنجاز أعمال التصاميم الهندسية لعناصر شبكة القطار الكهربائي، بما في ذلك تصميم المرافق مثل مواقف الركاب، ومواقف السيارات ومحطات القطار الرئيسية والثانوية، وكذلك تصميم أعمال نقل الخدمات العامة مثل الصرف الصحي والمياه والهاتف والكهرباء، وتصميم العربات بما يلبي الاحتياجات الوظيفية لهذه العربات والتي تم تحديدها في المرحلة الأولى.
كما سيتم في المرحلة نفسها تقدير التكلفة النهائية للمشروع بعناصره المختلفة مثل خطوط السكة، ومواقف الركاب والعربات، ومراكز النقل الرئيسية والفرعية، والعربات المتحركة، وتكلفة تشغيل وصيانة هذه العربات، الأمر الذي سيسهل كثيراً مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار في هذا المشروع، ويمهد لتوصيف أفضل سبل تحقيق الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص في مرحلتي تشييد وتشغيل المشروع.