مراجعة مقياس وكسلر لذكاء الأطفال - المنقح:
Wechsler Intelligence Scale for Children- Revised (WISC- R)
1. اسم المؤلف : ديفيد وكسلر
2.الناشر: جمعية علم النفس،1974
The Psychological Corporation,1974
757 Third Ave., New York 10017
3. الوقت اللازم للتطبيق: يتراوح زمن التطبيق بين 50-75 دقيقة.
4. التصحيح وتفسير النتائج:30-40 دقيقة
5. غرض الاختبار وطبيعته Purpose and Nature of Test
6. قياس الذكاء كقدرة عامة
7. نوع الاختبار: اختبار ذكاء فردي
8. المجتمع الذي صمم له الاختبار((Normal Population:
الأعمار من 6سنوات وحتى 17 سنة
9. الدرجات التي يحصل عليها من الاختبار:
درجة لفظية : وتضم (المعلومات،المتشابهات،الحساب،المفردات،الاستيعاب،إع ادة الأرقام(احتياطي) )
درجة أدائيةتكميل الصور،ترتيب الصور،تصميم المكعبات، تجميع الأشياء،الترميز،المتاهات (احتياطي) ).
درجة ذكاء كلية
10.الدرجات التي يحصل عليها: درجات معيارية
عدد الاختبارات: 12 اختبار فرعي
11.الاختبارات المحددة الزمن: (سبع اختبارات فرعية)
12.معايير الاحتبار: تم الحصول على معايير الاختبار : من خلال التطبيق على 2200 طفل ، يتضمن 100 طفل و100 طفلة ضمن كل فئة عمرية وتم مراعاة الجنس والمنطقة الجغرافية ومكان الاقامة والمهن
13. الأعمار التي يبدأ فيها الاختبار: يُحدد في الاختبار الفقرات المناسبة للبدء بها حسب عمر وامكانيات المفحوص المتقدم للاختبار.
ويحدد أيضاً في كراسة الاختبار عدد المحاولات الفاشلة التي يسمح للمفحوص بها في كل اختبار فرعي حتى يتم بعد ذلك التوقف عن إعطاءه .
14.نمط الفقرات: تعطى فقرات الاختبار بطرق متعددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات محددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات غير محددة ، وبعضها تتطلب تصميم أشكال مثل بناء نموذج معين من المكعبات.
رتبت الفقرات ضمن كل اختبار فرعي بحيث يزداد مستوى صعوبتها
15.المميزات النوعية لمواد الاختبار: بنيت مواد الاختبار بشكل جيد لضمان ديمومتها.
16. سهولة التطبيق: تطبيق هذا الاختبار فيه مرونة ، يوجدكتيبات تقلب فيها الصفحات بسهولة بعد عرضها بحيث تكون مواد الاختبار من جهة المفحوص وتكون تعليمات التطبيق من جهة الفاحص ولا يراها المفحوص.
17.وضوح التعليمات: تعليمات الاختبار واضحة ويمكن اتباعها بسهولة، وتوجد التعليمات العامة وتعليمات الاختبارات المحددة في كتيب التعليمات الخاص بالفاحص،وكذلك توجد تعليمات التطبيق الخاصة بتحديد المستوى المدخلي للطالب.
18. اجراءات التصحيح: يوجد تكون في متناول الفاحص في كراسة الاجابة ، وتعليمات التصحيح موضحة بشكل موسع ومحدد في الدليل، ويقوم الفاحص بتصحيح كل فقرة مباشرة بعد إعطائها من قبل المفحوص.
19. مؤهلات الفاحص وتدريبه: يجب أن يكون لدى الفاحص تدريب مناسب، وشهادة أو رخصة ممارسة، بالإضافة لمؤهل على مستوى الدراسات العليا يتضمن تدريباً عاماً على تطبيق الاختبارات ، وتدريب خاص على تطبيق الطبعة الرابعة من الاختبار، ويمكن تطبيق الاختبار من قبل أخصائي علم النفس المدرسي، الأخصائي التربوي، أخصائي علم النفس الإكلينيكي.
عند تصحيح الاختبار يلاحظ بأن جميع الدرجات الخام لكل اختبار فرعي تحول إلى درجات معيارية (Scaled Score) ضمن مجموعة العمر الزمني للمفحوص
نقاط القوة في المقياس:
* يعتبر من المقاييس الحديثة والممتعة بالنسبة للمفحوص.
* دليل التعليمات واضح ، مما يسهل عملية التطبيق، ، تطبيق هذا الاختبار فيه مرونة ، تقلب فيه الصفحات بسهولة بعد عرضها بحيث تكون مواد الاختبار من جهة المفحوص وتكون تعليمات التطبيق من جهة الفاحص ولا يراها المفحوص.
* روعي في نموذج تسجيل الاجابة ترك مكان لتسجيل اجابات المفحوص من قبل الفاحص، بحيث يؤثر ذلك ايجاباً على عملية التطبيق.
* وضوح تعليمات البدء والتوقف لكل اختبار فرعي في كراسة الاجابة.
* وجود بروفايل في الصفحة الاولى لتلخيص أداء المفحوص على الاختبار مما يعطي بالتالي فكرة عن نقاط القوة والضعف لدى المفحوص ، كما يستفاد منها في بعض القضايا التشخيصية.
* التغييرات والتعديلات التي أجريت على المقياس زادت من مصدر قوته، فعدل المدى العمري ليغطي الأعمار من 6 سنوات إلى 17 سنة في حين أن المقياس عام 1949 كان مناسباً للأعمار من 5 سنوات – 15 سنة.
* ومن التعديلات التي طرأت على المقياس التتابع الذي تُعطى من خلاله الفقرات فيقدّم الفاحص اختبار لفظي ثم أدائي حتى يحافظ على اه
المفحوص بالاختبار
* تُعطى الامكانية للفاحص بالمساعدة باعطاء الحل للمشكلة أو الاجابة الصحيحة للمفحوص حتى يتم توضيح المطلوب للمفحوص فيتم التأكد من فهمه للموضوع ، خاصة عند الطلبة الذين توجد لديهم إعاقات أو الصغار في السن.
* عدلت بعض الفقرات وحذفت بعضها والتي لا تعبر إلاّ عن أداء أقلية
* تقديرات معاملات الثبات كانت عالية خاصة للعلامات الكلية وضمن مدى الفئة العمرية، فقد وجد بأن معامل الثبات باستخدام الطريقة النصفية كان 90. لكل من المقياس اللفظي والأدائي وللمقياس الكلي.
* وجد أن معاملات الثبات لأداء الأفراد على الاختبارات الفرعية كانت أيضاً عالية،فكان معدل معامل الثبات يتراوح ما بين 77.- 86. للاختبارات اللفظية الفرعية، بينما كان يتراوح ما بين70. إلى 85. للاختبارات الفرعية الأدائية.
* وجد من خلال الدراسات وجود ارتباط عالي بين الأداء على اختبار WISC-R والأداء على مقاييس الذكاء الفردية الأخرى مثل مقياس ستانفورد- بينية على الرغم من اختلاف الفقرات المقاسة بالمقياسين ، وكان الارتباط عالي بين المقياسين وبشكل خاص بين مقياس بينيه والمقياس اللفظي والكلي لاختبار وكسلر المنقح حيث كان معامل الارتباط 71. و 73. على التوالي ، بينما كان ارتباط مقياس بينيه مع المقياس الأدائي 60.
* وجد ارتباط مرتفع(82.) بين الدرجة الكلية على مقياس وكسلر المنقح وبين مقياس وكسلر لأطفال ما قبل المدرسة .
* وجد ارتباط مرتفع(95.) بين الدرجة الكلية على مقياس وكسلر المنقح وبين الدرجة الكلية على مقياس وكسلر لذكاء الراشدين
* يعتبر المقياس من المقاييس التي تمّ استخراج معايير لها بطريقة جيدة ، فقد روعي في هذا المقياس أخذ التوزيع السكاني والجغرافي ، واستخرجت المعايير بتطبيق المقياس على(2200 ذكر وانثى)
* يستفاد من المقياس في التشخيص وعلى مدى واسع، فاختلاف أداء المفحوص بين المقياسين اللفظي والأدائي قد يكون له بعض الدلالات الاكلينيكية.
* نموذج وبروفايل تلخيص اجابات المفحوص بعد تحويل علاماته إلى علامات معيارية تعطي مؤشرات عن الضعف والقوة في قدرات المفحوص على الاختبار.
* يمكن من خلال تطبيق الاختبار ملاحظة جميع الجوانب السلوكية عند المفحوص في الموقف الاختباري وأي الفقرات تعتبر مريحة بالنسبة له أو التي يفضلها(تعاونه،الثقة بالنفس،الخوف،دافعيته،السلبية،مقاومته،انتباهه،نوعية استجاباته نتيجة معرفة أم أنه يعطيها عن طريق المحاولة والخطأ) .